أنواعُ النَّجاساتِ في الإسلامِ

تَستَعرِضُ هَذِهِ المَقالَةُ أَنواعَ النَّجاسَاتِ فِي الإِسلامِ بِالتَّفصِيلِ، مَعَ تَوضِيحِ الأَحكَامِ الشَّرعِيَّةِ المُتَعَلِّقَةِ بِالطَّهَارَةِ وَطُرُقِ التَّطهِيرِ مِنَ النَّجاسَاتِ. تَشمَلُ النَّجاسَاتِ المُتَّفَقَ عَلَيهَا مِثلَ الخَمرِ، البَولِ، المَذِي، الوَدِي، الغَائِطِ، الكَلبِ، الخِنزِيرِ، الدَّمِ، القَيءِ، مَاء الجُرُوحِ المُتَغَيِّرِ، وَالصَّدِيدِ. كَمَا تَنَاقِشُ النَّجَاسَاتِ المُختَلَفَ عَلَيهَا مِثلَ عَرَقِ الجَلَّالَةِ، لُعَابِ الحَيَوَانَاتِ، وَرَوثِ الحَيَوَانَاتِ، مَعَ ذِكرِ تَطبيِقَاتٍ عَمَلِيَّةٍ مُعَاصِرَةٍ لِمُسَاعَدَةِ المُسلِمِ عَلَى فَهمِ كَيفِيَّةِ التَّعامُلِ مَعَ النَّجاسَاتِ فِي حَيَاتِهِ اليَومِيَّةِ وَفْقًا لِلشَّرِيعَةِ الإِسلامِيَّةِ.

أنواعُ النَّجاساتِ في الإسلامِ
  • المُقَدِّمةُ

    تُعَدُّ الطَّهَارَةُ شَرْطًا أَسَاسِيًّا مِن شُرُوطِ صِحَّةِ العِبَادَةِ في الإسلامِ، وَتَتَحَقَّقُ الطَّهَارَةُ بالتَّطَهُّرِ مِن جَمِيعِ أَنْوَاعِ النَّجَاسَاتِ. في هَذِهِ المَقَالَةِ، سَنُفَصِّلُ أَنْوَاعَ النَّجَاسَاتِ في الإسلامِ، وهيَ نَجاساتٌ مُتَّفقٌ عليها ونَجاساتٌ أُخرى مُختَلَفٌ عليها، مَعَ ذِكْرِ أَمْثِلَةٍ وَتَطْبِيقَاتٍ عَمَلِيَّةٍ.

  • أ- النَّجَاسَاتُ المُتَّفَقُ عَلَيْهَا

  • أوَّلاً: المُسْكِرُ المَائِعُ (كَالخَمْرِ)

         التَّعْرِيفُ:

    جَمِيعُ أَنْوَاعِ المُسْكِرَاتِ الَّتِي تُغَيِّبُ العَقْلَ وَتُذْهِبُ الوَعْيَ تُعَدُّ نَجِسَةً، سَوَاءٌ كَانَتْ سَائِلَةً (مِثْلَ الخَمْرِ وَالنَّبِيذِ) أَوْ صَلْبَةً بَعْدَ ذَوَبَانِهَا (مِثْلَ الأَفْيُونِ وَالحَشِيشِ).

         الأَدِلَّةُ:

    قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الخَمْرُ وَالمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [المَائِدَةِ: 90].

         الأَحْكَامُ:

         يَحْرُمُ شُرْبُ المُسْكِرَاتِ أَوْ بَيْعُهَا أَوْ شِرَاؤُهَا أَوْ تَقْدِيمُهَا لِلآخَرِينَ.

         يَجِبُ التَّطْهِيرُ مِن المُسْكِرَاتِ إِذَا لَامَسَتِ المَلابِسَ أَوِ الجِسْمَ أَوِ الأَوَانِي.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         تَجَنُّبُ شُرْبِ الكُحُولِ بِكَافَّةِ أَنْوَاعِهِ.

         قِرَاءَةُ مُكَوِّنَاتِ الأَدْوِيَةِ وَمُسْتَحْضَرَاتِ التَّجْمِيلِ لِلتَّأَكُّدِ مِنْ خُلُوِّهَا مِنَ الكُحُولِ.

         تَجَنُّبُ اسْتِخْدَامِ العُطُورِ الَّتِي تَحْتَوِي عَلَى الكُحُولِ.

  • ثانيًا: البَوْلُ

         التَّعْرِيفُ:

    بَوْلُ الإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ مِنَ الحَيَوَانَاتِ يُعَدُّ نَجِسًا.

         الأَحْكَامُ:

         يَجِبُ التَّطْهِيرُ مِنَ البَوْلِ إِذَا لَامَسَ المَلابِسَ أَوِ الجِسْمَ أَوِ الأَوَانِي.

         يَجِبُ غَسْلُ الأَمَاكِنِ الَّتِي يَتَبَوَّلُ فِيهَا الأَطْفَالُ أَوِ الحَيَوَانَاتُ الأَلِيفَةُ.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         اِسْتِخْدَامُ الحَفَاضَاتِ لِلأَطْفَالِ.

         تَدْرِيبُ الحَيَوَانَاتِ الأَلِيفَةِ عَلَى قَضَاءِ حَاجَتِهَا في أَمَاكِنَ مُخَصَّصَةٍ.

         تَنْظِيفُ دَوْرَاتِ المِيَاهِ بِاسْتِمْرَارٍ.

  • ثالثًا: المَذْيُ

         التَّعْرِيفُ:

    هُوَ سَائِلٌ رَقِيقٌ أَبْيَضُ اللَّوْنِ يَخْرُجُ عِنْدَ الشَّهْوَةِ، ويُعَدُّ نَجِسًا.

         الأَحْكَامُ:

         يَجِبُ غَسْلُ المَلابِسِ أَوِ الجِسْمِ إِذَا أَصَابَهُ المَذْيُ.

         يَجِبُ الوُضُوءُ عندَ نُزولِ المَذْيِ.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         الحِرْصُ عَلَى النَّظَافَةِ الشَّخْصِيَّةِ وَتَغْيِيرُ المَلابِسِ الدَّاخِلِيَّةِ بِانْتِظَامٍ.

  • رابعًا: الوَدِيُ

         التَّعْرِيفُ:

    هُوَ سَائِلٌ أَبْيَضُ ثَخِينٌ يَخْرُجُ بَعْدَ البَوْلِ أَوْ عِنْدَ حَمْلِ شَيْءٍ ثَقِيلٍ، ويُعَدُّ نَجِسًا.

         الأَحْكَامُ:

         يَجِبُ غَسْلُ المَلابِسِ أَوِ الجِسْمِ إِذَا أَصَابَهُ الوَدِيُ.

         يَجِبُ الوُضُوءُ عندَ نُزولِ الوَدِيِّ.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         الحِرْصُ عَلَى النَّظَافَةِ الشَّخْصِيَّةِ وَتَغْيِيرُ المَلابِسِ الدَّاخِلِيَّةِ بِانْتِظَامٍ.

  • خامسًا: الغَائِطُ

         التَّعْرِيفُ:

    غَائِطُ الإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ مِنَ الحَيَوَانَاتِ يُعَدُّ نَجِسًا.

         الأَحْكَامُ:

         يَجِبُ التَّطْهِيرُ مِنَ الغَائِطِ إِذَا لَامَسَ المَلابِسَ أَوِ الجِسْمَ أَوِ الأَوَانِي.

         يَجِبُ غَسْلُ الأَمَاكِنِ الَّتِي يَتَغَوَّطُ فِيهَا الأَطْفَالُ أَوِ الحَيَوَانَاتُ الأَلِيفَةُ.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         اِسْتِخْدَامُ الحَفَاضَاتِ لِلأَطْفَالِ.

         تَدْرِيبُ الحَيَوَانَاتِ الأَلِيفَةِ عَلَى قَضَاءِ حَاجَتِهَا في أَمَاكِنَ مُخَصَّصَةٍ.

         تَنْظِيفُ دَوْرَاتِ المِيَاهِ بِاسْتِمْرَارٍ.

  • سادسًا: الكَلْبُ وَالخِنزِيرُ

         الخِنزِيرُ: نَجِسُ العَيْنِ، كَمَا ذَكَرْنَا سَابِقًا.

         الكَلْبُ: هُنَاكَ خِلَافٌ بَيْنَ العُلَمَاءِ حَوْلَ نَجَاسَتِهِ، كَمَا ذَكَرْنَا في مقالتِنا (______).

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         تَجَنُّبُ مُلَامَسَةِ الكِلَابِ أَوِ اقْتِنَائِهَا في المَنْزِلِ لِلخُرُوجِ مِنَ الخِلَافِ.

         غَسْلُ المَلابِسِ أَوِ الجِسْمِ إِذَا لَامَسَهُ كَلْبٌ.

         غَسْلُ الأَوَانِي الَّتِي وَلَغَ فِيهَا كَلْبٌ سَبْعَ مَرَّاتٍ إِحْدَاهُنَّ بِالتُّرَابِ أَوْ بِمَا يَنُوبُ عَنْهُ.

  • سابعًا: مَاءُ الجُرُوحِ المُتَغَيِّرُ، الصَّدِيدُ، القَيْحُ

         التَّعْرِيفُ:

         مَاءُ الجُرُوحِ المُتَغَيِّرُ: هُوَ السَّائِلُ الَّذِي يَخْرُجُ مِنَ الجُرْحِ إِذَا تَغَيَّرَ لَوْنُهُ أَوْ رَائِحَتُهُ، ويُعَدُّ نَجِسًا.

         الصَّدِيدُ: هُوَ سَائِلٌ رَقِيقٌ يُخَالِطُهُ دَمٌ وَيَخْرُجُ مِنَ الجُرُوحِ أَوِ القُرُوحِ، ويُعَدُّ نَجِسًا.

         القَيْحُ: هُوَ مَادَّةٌ صَفْرَاءُ أَوْ خَضْرَاءُ تَخْرُجُ مِنَ الجُرُوحِ أَوِ القُرُوحِ، ويُعَدُّ نَجِسًا.

         الأَحْكَامُ:

         يَجِبُ غَسْلُ المَلابِسِ أَوِ الجِسْمِ إِذَا أَصَابَهُ مَاءُ الجُرُوحِ المُتَغَيِّرُ أَوِ الصَّدِيدُ أَوِ القَيْحُ.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         تَغْطِيَةُ الجُرُوحِ لِتَجَنُّبِ تَلْوِيثِ المَلابِسِ أَوِ الجِسْمِ.

         الحِرْصُ عَلَى نَظَافَةِ الجُرُوحِ وَتَغْيِيرُ الضَّمَادَاتِ بِانْتِظَامٍ.

  • ثامنًا: الدَّمُ

         التَّعْرِيفُ:

    دَمُ الإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ مِنَ الحَيَوَانَاتِ يُعَدُّ نَجِسًا.

         الأَحْكَامُ:

         يَجِبُ غَسْلُ المَلابِسِ أَوِ الجِسْمِ إِذَا أَصَابَهُ الدَّمُ.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         اِسْتِخْدَامُ الضَّمَادَاتِ لِتَغْطِيَةِ الجُرُوحِ.

         غَسْلُ المَلابِسِ المُتَسَخَّةِ بِالدَّمِ.

  • تاسعًا: المِرَّةُ

         التَّعْرِيفُ:

    هِيَ السَّائِلُ المُرُّ الَّذِي يُوجَدُ في المَرَارَةِ، ويُعَدُّ نَجِسًا.

         الأَحْكَامُ:

         يَجِبُ التَّطْهِيرُ مِنَ المِرَّةِ إِذَا خَرَجَتْ مِنَ الحَيَوَانِ بَعْدَ ذَبْحِهِ.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         الحِرْصُ عَلَى إِزَالَةِ المَرَارَةِ أَثْنَاءَ تَجْهِيزِ اللُّحُومِ لِلطَّبْخِ.

  • عاشرًا: القَيْءُ

         التَّعْرِيفُ:

    قَيْءُ الإِنْسَانِ يُعَدُّ نَجِسًا.

         الأَحْكَامُ:

         يَجِبُ غَسْلُ المَلابِسِ أَوِ الجِسْمِ إِذَا أَصَابَهُ القَيْءُ.

         يَجِبُ تَنْظِيفُ الأَمَاكِنِ الَّتِي يُتَقَيَّأُ فِيهَا.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         اِسْتِخْدَامُ أَكْيَاسِ التَّقَيُّؤِ في المُسْتَشْفَيَاتِ وَوَسَائِلِ النَّقْلِ.

         تَنْظِيفُ الأَمَاكِنِ الَّتِي يُتَقَيَّأُ فِيهَا بِاسْتِخْدَامِ المَاءِ وَالمُطَهِّرَاتِ.

  • أحدَ عشرَ: لَبَنُ مَا لَا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ

         التَّعْرِيفُ:

    لَبَنُ الحَيَوَانَاتِ الَّتِي لَا يَجُوزُ أَكْلُ لَحْمِهَا، مِثْلَ القِطَطِ وَالكِلَابِ وَالخَنَازِيرِ، يُعَدُّ نَجِسًا.

         الأَحْكَامُ:

         يَحْرُمُ شُرْبُ لَبَنِ الحَيَوَانَاتِ الَّتِي لَا يَجُوزُ أَكْلُ لَحْمِهَا.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         تَجَنُّبُ شُرْبِ لَبَنِ الحَيَوَانَاتِ المُحَرَّمَةِ.

  • اثنا عشرَ: مِيتَةُ غَيْرِ الآدَمِيِّ

         التَّعْرِيفُ:

    الحَيَوَانَاتُ الَّتِي تَمُوتُ دُونَ ذَبْحٍ شَرْعِيٍّ، بِاسْتِثْنَاءِ السَّمَكِ وَالجَرَادِ، تُعَدُّ نَجِسَةً.

         الأَحْكَامُ:

         يَحْرُمُ أَكْلُ لَحْمِ الحَيَوَانَاتِ الَّتِي مَاتَتْ دُونَ ذَبْحٍ شَرْعِيٍّ.

         يَجِبُ التَّطْهِيرُ مِنْ مِيتَةِ الحَيَوَانَاتِ إِذَا لَامَسَتِ المَلابِسَ أَوِ الجِسْمَ أَوِ الأَوَانِي.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         التَّأَكُّدُ مِنْ أَنَّ اللُّحُومَ الَّتِي نَشْتَرِيهَا مَذْبُوحَةٌ عَلَى الطَّرِيقَةِ الإِسْلَامِيَّةِ.

         التَّخَلُّصُ مِنَ الحَيَوَانَاتِ المَيِّتَةِ بِطَرِيقَةٍ صَحِيحَةٍ.

  • ب- النَّجَاسَاتُ المُخْتَلَفُ عَلَيْهَا

  • أوَّلاً: عَرَقُ الجَلَّالَةِ

         التَّعْرِيفُ:

    هُوَ العَرَقُ الَّذِي يَخْرُجُ مِنَ الحَيَوَانَاتِ الَّتِي يَجُوزُ أَكْلُ لَحْمِهَا عِنْدَ الجُهْدِ الشَّدِيدِ، مِثْلَ الإِبِلِ وَالبَقَرِ.

         الخِلَافُ: هُنَاكَ خِلَافٌ بَيْنَ العُلَمَاءِ حَوْلَ نَجَاسَتِهِ:

         الرَّأْيُ الأَوَّلُ: عَرَقُ الجَلَّالَةِ نَجِسٌ.

         الرَّأْيُ الثَّانِي: عَرَقُ الجَلَّالَةِ لَيْسَ نَجِسًا.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         الاحْتِيَاطُ وَتَجَنُّبُ مُلَامَسَةِ عَرَقِ الجَلَّالَةِ لِلخُرُوجِ مِنَ الخِلَافِ.

  • ثانيًا: لُعَابُ الحَيَوَانَاتِ

         الخِلَافُ: هُنَاكَ خِلَافٌ بَيْنَ العُلَمَاءِ حَوْلَ نَجَاسَةِ لُعَابِ الحَيَوَانَاتِ الَّتِي يَجُوزُ أَكْلُ لَحْمِهَا:

         الرَّأْيُ الأَوَّلُ: لُعَابُهَا نَجِسٌ.

         الرَّأْيُ الثَّانِي: لُعَابُهَا لَيْسَ نَجِسًا.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         الاحْتِيَاطُ وَتَجَنُّبُ مُلَامَسَةِ لُعَابِ الحَيَوَانَاتِ لِلخُرُوجِ مِنَ الخِلَافِ.

  • ثالثًا: رَوْثُ الحَيَوَانَاتِ الَّتِي يَجُوزُ أَكْلُ لَحْمِهَا

         الخِلَافُ: هُنَاكَ خِلَافٌ بَيْنَ العُلَمَاءِ حَوْلَ نَجَاسَةِ رَوْثِ الحَيَوَانَاتِ الَّتِي يَجُوزُ أَكْلُ لَحْمِهَا:

         الرَّأْيُ الأَوَّلُ: رَوْثُهَا نَجِسٌ.

         الرَّأْيُ الثَّانِي: رَوْثُهَا لَيْسَ نَجِسًا.

         تَطْبِيقَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

         الاحْتِيَاطُ وَتَجَنُّبُ مُلَامَسَةِ رَوْثِ الحَيَوَانَاتِ لِلخُرُوجِ مِنَ الخِلَافِ.

  • مُلخَّصُ المقالةِ (بإيجازٍ)

         يَجِبُ عَلَى المُسْلِمِ أَنْ يَحْرِصَ عَلَى التَّعَلُّمِ وَالتَّفَقُّهِ في دِينِ اللَّهِ، وَأَنْ يَسْأَلَ أَهْلَ العِلْمِ عَمَّا يُشْكِلُ عَلَيْهِ، لِيَعْمَلَ بِمَا تَعَلَّمَ عَلَى بَصِيرَةٍ وَفَهْمٍ. كَمَا يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يَعْلَمَ أَنَّ أَحْكَامَ الطَّهَارَةِ في الإِسْلَامِ مَا وُضِعَتْ إِلَّا لِتَطْهِيرِ المُسْلِمِ وَتَزْكِيَتِهِ، وَأَدَاءِ عِبَادَاتِهِ بِشَكْلٍ صَحِيحٍ.

         نَجاساتٌ متَّفقٌ عليها:

         الخمرُ

         البولُ

         المذيُ

         الوديُ

         الغائطُ

         الكلبُ (خلافٌ في تفاصيلِهِ)

         الخنزيرُ

         ماءُ الجروحِ المُتغيِّرِ، الصَّديدُ، القَيحُ

         الدَّمُ

         المِرَّةُ (سائلُ المرارةِ)

         القيءُ

         لبنُ ما لا يُؤكَلُ لَحمُه

         ميتةُ غيرُ الآدميِّ (ما عدا السَّمكَ والجَرادَ)

         نَجاساتٌ مُختلَفٌ عليها:

         عرقُ الجَلَّالَةِ

         لُعابُ الحيواناتِ التي يجوزُ أكلُها

         روثُ الحيواناتِ التي يجوزُ أكلُها

    تنبيه هام:

    إنَّ محتويات هذه المقالة خاصَّةٌ بموقع مؤمنة الإلكترونيِّ، ولا نجيز لأحد أخذها أو الاقتباس منها دون الإشارة لرابطها في موقعنا ولا نسامح على سرقة تعبنا فيها؛ نظرًا للوقت والجهد المبذولين فيها وحفاظًا على الحقوق العلميَّة لمحتوى موقعنا.